آخر الأخبار
قتاتنا على اليوتيوب

طريقة تقليل معدل الارتداد لتحسين ترتيب موقعك على جوجل

    معدل الارتداد Bounce Rate هو أحد عوامل تقوية ترتيب موقعك على جوجل ، و معدل الارتداد هو مقياس تحليلات الويب الذي يشير إلى النسبة المئوية للزائرين الذين يدخلون موقع الويب ويخرجون منه دون التفاعل معه بأي طريقة ذات صلة أو ذات معنى ، وعلى سبيل المثال: إذا نزل 100 شخص على إحدى الصفحات ، وعرض 5 منهم فقط الصفحة ثم خرجوا من موقع الويب دون مزيد من التفاعل مع الصفحة أو زيارة أخرى ، فإن الصفحة بها معدل ارتداد بنسبة 5٪.
    ما هو معدل الإرتداد bounce rate و كيف يقوي ترتيب موقع على محركات البحث
    ما هو معدل الإرتداد bounce rate و كيف يقوي ترتيب موقع على محركات البحث

    طريقة تسحين ترتيب موقعك على جوجل ؟

    ما هو ارتفاع معدل الإرتداد سيئ ؟

    ارتفاع معدل الارتداد لا يعني بالضرورة عدم مشاركة المستخدمين أو العثور على ما يريدونه ، في كلا الحالتين اذا كان جيد او سيء ، فهو يتعمد في المواقع على ما تتوقع ان يفعله الزوائر على الويب سايت الخاص بك :


    إذا كنت تتوقع أن يتفاعل الأشخاص مع صفحات متعددة وتزورها ، فإن معدل الارتداد المرتفع سيئ بالفعل ويتم التحقيق في شيء ما
    إذا كنت تتوقع أن يجد الأشخاص المعلومات التي يبحثون عنها في صفحة واحدة ويكونوا راضين (على سبيل المثال ، صفحة معلومات الاتصال التي تقودهم إلى التقاط الهاتف والاتصال بالرقم المقدم) ، فمن المتوقع أن يرتفع معدل الارتداد المرتفع
    خذ الصفحة التي تقرأها الآن ، على سبيل المثال. إذا قام شخص ما بالبحث في Google لمعرفة معدلات الارتداد ، فيمكنه العثور على هذه الصفحة ، وإذا قمنا بعمل جيد للإجابة على أسئلتهم ، فقد يغادرون دون زيارة أي صفحات أخرى على موقعنا ، لانهم بالفعل حصلوا على ما يرديون ، و قد ياخذهم الفضول لمعرفة المزيد عن ما ينشره هذا الموقع ، و الذي قد يكون مفيد لهم بالدرجة الاولى ، خصوصا في مجال السيو ، و هذا ما يقوي ترتيب موقعك على جوجل .


    لماذا تعد معدلات الارتداد مهمة لتقوية ترتيب موقعك على جوجل ؟

    يسمح لك Google Analytics بفحص معدل الارتداد من زوايا مختلفة ، بحيث يمكنك سحب تحليلاتك ، ودراستها لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة وما الذي يجب عليك فعله حيال ذلك ' إن وجد' ، على سبيل المثال ، يمكنك فحص مصادر الحركة ومقارنتها ببعضها البعض ، لمعرفة ما إذا كان أداء الترافيك المدفوع يختلف عن الترافيك المجاني oragnic traffic ؛ أو يمكنك إلقاء نظرة على الصفحات الفردية ومقارنتها مع بعضها البعض ، لمعرفة ما إذا كان لديك مشكلة محددة في مقال معين او في الصياغة او غيرها .

    في النهاية ، قد يكون ارتفاع معدل الارتداد علامة على وجود خطأ ما ، خاصةً إذا حدث ذلك على صفحة مهمة في مسار مبيعاتك ،  لا يمكن أن يخبرك الرقم بمفرده عما إذا كان الزوار منشغلين ، ولكنه مقياس مهم عند البدء في الجمع بينه وبين معلومات أخرى ، على سبيل المثال :

    1. الوقت الذي يقضونه على الصفحة ،
    2. مقدار النزول على طول المقال ( التمرير للاسفل ) 
    3. العناصر التي يتفاعلون معها ( صور ، منطقة معينة من المقال ، فيديو ، التعليقات ... )
    4. ماذا يقول الزائر لو طلبنا منه تقديم ملاحظة ، و هل سيقدمه اصلا ؟

    التحقيق في ارتفاع معدلات الإرتداد

    يساعدك النهج التالي ذو قسيمن ، في إلقاء نظرة ثاقبة على صفحات معدل الارتداد المرتفع:

    1. استخدم التحليلات التقليدية مثل Google Analytics للعثور على معلومات حول انواع الترافيك ، على سبيل المثال : حدد الصفحات الفردية ذات أعلى معدلات الارتداد ، ومقدار الوقت الذي يقضيه الناس عليها ، ومصادر الزيارات التي قد تتصرف بشكل غير عادي ، و طبعا مصادر الزيارات التي تتصرف بشكل مثالي .
    2.  استخدم تحليلات السلوك وأدوات تعليقات المستخدمين لمتابعة التحقيق الذي يقوم به الأشخاص بالضبط على الصفحة ، ولماذا:
    • تعرض "خرائط الحرارة" حيث يقوم المستخدمون بالنقر فوق مؤشرات الماوس الخاصة بهم وتجميعها وتحريكها بشكل إجمالي على صفحاتك المرتفعة ، بحيث يمكنك البدء في رؤية ما يتفاعلون معه أو تجاهله
    • تساعدك تسجيلات الجلسة على مراجعة جلسات المستخدم الفردية  حتى تتمكن من رؤية ما يفعله الأشخاص فعليًا على الصفحة قبل مغادرته
    • تتيح لك الاستطلاعات في الصفحة وأدوات التعليقات الأخرى أن تطلب من المستخدمين تقديم ملاحظات حول تجاربهم.

    من خلال الجمع بين تحليلات الويب وأداة سلوكيات الزائر و تعليقاتهم ، يصبح لديك كل نقاط البيانات التي تحتاجها لتقرر ما إذا كان معدل الارتداد المرتفع لديك أمرًا يدعو للقلق.


    تقوية ترتب موقعك على جوجل ! معرفة سبب مغادرة الناس دون تحويل

    معدل الارتداد هو مجرد مقياس يرتبط بالأشخاص الذين يغادرون موقع الويب الخاص بك ، ولكن ماذا عن الأشخاص الذين يشاهدون أكثر من صفحة واحدة ولا يزالون لا يقومون بالتصفح ؟ كيف يمكنك القيام بدراسة مسار مبيعاتك وإصلاح الروابط المعطلة في هذه السلسلة ؟

    1. يجب عليك معرفة الاماكان التي يدخل فيها الزوار : استخدم مسارات Google Analytics  للتعرف على الصفحات عالية الجودة
    2. جمع التعليقات على صفحة (صفحات) المشاكل : استخدم الاستطلاعات على الصفحة  لسؤال المستخدمين عما هو مفقود في المقال او ناقص ، وكيف يمكن تحسين المقال و اثرائه .
    3. قم بمعرفة عملائك الدائمين : استخدم استطلاعات الرأي في الصفحة لسؤالهم عما منعهم من الشراء تقريبًا ، سيعطيك هذا نظرة ثاقبة حول كيفية تحويل الزوار الموجودين داخل الموقع .
    4. استخدم قائمة بريدية و اطلب من الناس المهتمين بمجال معين الاشتراك بها ، بهاته الطريقة يمكنك مراسلتهم بجديد مقالاتك و عروضك و كذا تضمن دخولهم و اطلاعهم على جديد الموقع ، سواء الموضوع الذي ارسلته لهم او المواضيع المتعلقة به .


    لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك على فيس بوك ، تويتر ، واتساب ، عبر أزرار أسفل هذا الموضوع ، و هذا أقل دعم يمكن لزوارنا الرائعون تقديمه لنا ،

    آمل أن يكون هذا المحتوى مفيدًا لك ،

    تحياتي الحارة .

    شارك المقال
    mounir
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع العالم الرقمي .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق