U3F1ZWV6ZTI4OTM3MTAzMjk2MDQ4X0ZyZWUxODI1NjAyNjk3NTMyOA==

سعر وموعد إصدار PlayStation 5

PlayStation 5 هو الجيل التالي من أجهازة الالعاب التي طورتها شركة Sony ، ومن المتوقع أن تنافس PS5  في نهاية عام 2020 نظيرتها  Xbox Scarlett من Microsoft الذى ستطرح في الأسواق مع نهاية سنة 2020.
وسيأتي جهاز PlayStation 5  بخواص ومميزات متفوقة فمثلاً  سنجد جهاز الجديد يدعم الوسائط البصرية وأوقات تحميل منخفضة ومشغل Blu-Ray 4K والعديد من المميزات سنذكرها لاحقا.


كما ان الشركة في طرحها السابق PlayStation 4  بدا الأمر وكأن Sony كانت تحت الضغط. بسبب التنافس مع إصدار Xbox One X ، كما أن شعبية PS4 ، بشكل عام ، هي ثاني أفضل جهاز للألعاب، خلف PS2. ومع ذلك ، ووفقًا للشركة اليابانية  Sony فإن PS5 ستطرح في الأسواق في نهاية عام 2020 ومأكدة أن PlayStation 5 سيكون أسرع وحدة تحكم في العالم.
سعر وتاريخ إصدار PlayStation 5:
أشارت إحدى التقارير الجديدة إلى أن شركة سوني تنوي طرح PS5 العام المقبل وبسعر 500 دولار أي أغلى من سعر بلايستيشن 4 عند طرحه بمئة دولار ومن الواضح أن العلامة التجارية تسعى إلى الاستفادة من فترة نهاية العام المربحة لبيع أكبر عدد ممكن من الأجهزة ، ومن المحتمل أن يعتمد تاريخ الإصدار أيضًا على نافذة الإطلاق المعلنة لـ Xbox Series X من Microsoft ، والتي من المتوقع إصدارها في نفس الوقت تقريبًا.
قائمة الألعاب في إطلاق PS5:
حتى الآن تم الإعلان عن لعبتين فقط:

  • Grand Turismo 7
  • Godfall
بطاقة تقنية لجهاز الالعاب PlayStation 5 :

  • المعالج ووحدة التخزين:

أكد مارك سيرني أن الجهاز سوف يدعم الفيديو بتقنيات الـ 8K بالإضافة إلى بطاقات AMD Ryzen حيث تبلغ سعتها 7 نانو ميتر بالإضافة إلى معالج GPU من سلسلة Radeon Navi كما يدعم الجهاز أقراص التخزين من نوع SSD ، ومن الجدير بالذكر أنه تم تمكين تقنية الـ HDR في أجهزة PlayStation 4 و PlayStation 4 PRO مع تنسيق HDR10 وكل ذلك سوف يتوافر في أجهزة البلايستيشن 5 دون أي إختلاف بل من الممكن أن نرى إصدار أكثر تقدماً من الإصدارات السابقة حيث أن الإصدار الجديد لن يستبعد تقنيات HDR10 وDolby Vision خاصة وأن أجهزة ألعاب الإكس بوكس Xbox الجديدة تعمل بتلك التقنيات في الوقت الفعلي .

  • محرك أقراص Blu-ray 4K:

  سوف يحتوي على محرك أقراص ضوئي لكن لم يتم الكشف صراحةً عن مواصفات وخواص هذا المحرك ، وقد كان جهاز PlayStation 4 لا يحتوي على محرك أقراص Blu-ray 4K ولذلك يأمل الكثيرون أن يدعم الجهاز الجديد هذا المحرك وبالمقابل تدعم أجهزة إكس بوكس وجهاز One S محركات أقراص 4K وذلك لهواة السينما المنزليه .

  • نظام Dolby Atmos:

يأمل الكثير من المستخدمين أن تدعم أجهزة بلايستيشن 5  نظام Dolby Atmos وهو نظام خاص بالصوت يمكن الجهاز من الحصول على دقة عالية للصوت وواضحة وبشكل ثلاثي الأبعاد وبالمقابل فإن أجهزة الإكس بوكس وان تتفوق على أجهزة PlayStation 4 في قسم الصوت كما أن وحدات التحكم في سوني تقتصر على 7.1 صوت ، ومن جانب أخر توجد أجهزة الـ Microsoft تدعم نظام الصوت DTS X ونظام الصوت Dolby Atmos بالإضافة إلى محرك أقراص Blu-ray 4K ، ومن الجدير بالذكر أن مارك سيرني قد وعد بإن أجهزة PlayStation 5 سوف يأتي بمعيار ذهبي جديد في الصوت ، وقد طالب الكثير بإن يكون محرك الصوت ثلاثي الأبعاد الذي تمت إعادة تصميمه يوفر صوت أكثر دقة وجودة وسوف تعمل هذه الخاصية ببساطة من خلال سماعات التلفزيون وسماعات الرأس المتوافقه مع الجهاز وبالتالي فنحن نعتقد أن وحدة التحكم من سوني سوف تكون متوافقة مع تنسيق الصوت Reality Audio ، ولذلك نأمل جميعاً أن يدعم الإدار الجديد من أجهزة البلايستيشن نظام الصوت Dolby Atmos لكل من محتوى الألعاب والأفلام أيضا كما أن المستخدم سوف يحتاج إلى جهاز إستقبال AV متوافق وأيضاً إعداد صوتي متوافق مع نظام الصوت Dolby Atmos .


  • النتيجة:

وفقًا للمتخصصين ، فإن أحدث التحسينات التكنولوجية يمكن أن تتيح لها في أي حال أن تكون أقوى بـ 4 مرات من PlayStation 4. وبالتالي يمكن لوحدة التحكم إعادة تشكيل جميع الألعاب في 4K على الطاير بفضل مزيج من العمل البشري والكشف الآلي عن 'الأصول'. يقال إن براءة الاختراع هذه ، المودعة في عام 2016 والتي تم تحديثها في عام 2018 ، تم دمجها في PS5. ومع ذلك ، على الرغم من هذه التفضيلات ، لا يتردد بعض المطورين في مقارنة PS5 بتطور بسيط لـ PS4 وليس بثورة حقيقية.

بالإضافة إلى ذلك ، نعلم من Digital Foundry أن Mark Cerny هو بالفعل جزء من فريق تطوير PS5. لقد تحدث بالفعل مع العديد من استوديوهات التطوير والناشرين لفهم توقعاتهم ويحتاج إلى تقديم وحدة تحكم تتوافق مع ما يبحثون عنه. يُعرف Cerny بأنه عمل على PS4 واختار بنية الكمبيوتر x86 ، مما جعل من الممكن إنشاء وحدة تحكم يتم تحسين الألعاب عليها بسهولة وبسعر أقل. غالبًا ما يرتبط بنجاح PS4 ، بعد أن اعتبر جيل PS3 مخيباً للآمال.

قامت Digital Foundry أيضًا بنشر مقال يكشفون فيه عن القوة المفترضة لجهاز PS5 GPU. يتحدث الصحفيون عن 9.2 teraflops ، مقدمة من 36 من المعالجات Navi مخصصة حتى 2000 MHz. سيكون من المتصور ثلاثة طرق للعمل. وضع Gen 2 2 مخصص للألعاب Ps5 وسيوفر كل قوة GPU. سيتم استخدام صيغتي 'Gen 1' و 'Gen 0' لتوفير التوافق مع الإصدارات السابقة وستحاكي أداء رسومات PS4 و PS4 Pro.

إذا كان التوافق العكسي مع PS4 مضمونًا ، فإن وحدة التحكم التالية من Sony قد تدعم أيضًا الطرز الأخرى. يشير تسرب إلى أن PlayStation 5 سيكون متوافقًا أيضًا مع لوحات التحكم القديمة في Sony ، وهي PS1 و PS2 و PS3. ومع ذلك ، وفقًا للتسرب نفسه ، سيكون التوافق مع الإصدارات السابقة مضمونًا بنسبة 100٪. ما يضخم إلى حد كبير كتالوج PS5 لأكثر من عقدين من مكتبة الألعاب. يبقى أن نرى ما إذا كانت الألعاب القديمة ستستفيد من القليل من معالجة الرسومات أو ما إذا كانت ستعرض على هذا النحو.

على جانب الملحقات ، يمكن أن تحتوي وحدة التحكم PS5 DualShock على شاشة تعمل باللمس ، ويبدو أنها تشير إلى براءة اختراع مقدمة من Sony Interactive Entertainment. ميزة يمكن أن تعرض وتنتقل عبر المعلومات الموجودة في اللعبة دون تشويش الواجهة الرئيسية على سبيل المثال. Red Dead Redemption 2 ، على سبيل المثال ، يقدم القيام به مع شاشة هاتفه الذكي عبر تطبيق Companion. تُظهر براءة اختراع أخرى تصميم وحدة التحكم PS5: نكتشف أنها ستحمل منفذ USB-C ولن تحتوي على شريط إضاءة مثل جهاز DualShock 4. قد توفر لنا الصورة المسروقة أول نظرة عامة حقيقية ما يشبه وحدة تحكم DualShock 5.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة